شخابيط بنوتة


 
الرئيسيةبوآبتنــآاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محطات النمو التي يقطعها طفلك منذ الولادة إلى الشهر الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شخابيط بنوتة
مديرهــ
مديرهــ


انثى العمر : 16
المزاج : ممتاز جدا (*_*)
الوطن : مصر الحبيبة
عدد الرسائل : 1149
تاريخ التسجيل : 11/09/2008


مُساهمةموضوع: محطات النمو التي يقطعها طفلك منذ الولادة إلى الشهر الثالث   5/7/2009, 8:22 pm

الفترة التي تمتد من مولد الطفل حتى يكمل شهره الثالث، هامة لك ولطفلك. فأنت تشاهدينه ينتقل من طور المولود الجديد الذي تحركه الغريزه
هذه الفترة التي تمتد من مولد الطفل حتى يكمل شهره الثالث، هامة لك ولطفلك. فأنت تشاهدينه ينتقل من طور المولود الجديد الذي تحركه الغريزه. إلى شخص يحب شيئاً ويكره آخر.. فتدركين أسباب بكائه مع نهاية الشهر .

الثالث. أما بالنسبة له فالشهور الثلاثة الأولى هي فترة التعرف عليك وتعلم إيصال طلباته لتفهميها، وبداية اكتساب بعض أشكال التحكم البسيطة في جسده. كما يتعرف فيها على نبرة صوتك.. ولمساتك الحنونه.

عند الولادة : في البداية يدير المولود رأسه ويفتح فمه ناحية الأشياء التي تلامس خده. وإذا أوقفت طفلك على رجليه فسيقوم بما يشبه حركة الخطو وإذا وضعت إصبعك في كفه سيمسك بها. وعندما يخيفه شيء سيفتح ذراعية ويديه، ثم يجمع يديه.. في محاولة لإظهار خوفه لك. كما أنه سوف يقلدك في إخراج لسانه عندما تفعلين له مثل ذلك.

وعندما يبكي طفلك تتسارع نبضات قلبك، وقد يدر حليبك وتراودك الرغبة بالذهاب إليه في الحال. ورغم أن رؤيته غير واضحة إلا أن عينيه تتوجهان إليك وتتركزان على وجهك، ويتابعك بنظراته عندما تقطعين الحجرة أمامه.

عند الولادة: يقبض المولود الجديد يديه ورجليه، وينكمش على ذاته كالكتلة. فإذا بطحته في حضنك على بطنه فسوف تنحنى ركبته للأسفل بينما ترتفع مؤخرته. وغالباً ما يصاب المواليد الجدد ببقع أو طفح في الجلد أو قشور في الأيام الأولى من الولادة، وبعضهم يولد برأس غير طبيعي الشكل أو وجه أحمر نتيجة الضغط الذي تعرض له أثناء مروره بقناة الولادة، بل ربما تظهر عليه بعض الكدمات في حالة استخدام الملقط او الشفط في التوليد.

قليل وكثير غالباً ما تكون رضاعة المولود الجديد كل ساعتين في البداية، رغم أنه قد يقضي اليوم الأول نائماً (ليستريح مما لاقاه من تعب الولاده). ومعدة الوليد صغيرة ولذلك يحتاج إلى رضاعة بمعدل أكثر، وهو ما يزيد العبء على الأم ويطيل سهرها وتعبها. وهذه مشكلة عامة بين جميع النساء. كما يصاب المولود الجديد بالفواق لابتلاعه الهواء أثناء الرضاعة، لأنه لا يتمكن من إحكام وضع فمه حول الحلمة.

القيلوله وليس هناك نموذح ثابت لقيلولة المولود الجديد ونومه. ولكن متوسط ما ينامه يتراوح بين 12-16 ساعة في اليوم. وبعض الأطفال ينامون أقل من ذلك، كما أن بعض هذه الفترة تكون غفوات قصيرة. ومع ذلك عليك بالتفكير في البدء بإرساء نظام لنوم طفلك يأخذ بالإعتبار نظام حياتك وراحتك، ومحاولة التكيف والانسجام معه لتتمكني من التصرف وقضاء شؤونك الخاصة وأعمالك المنزلية.

الأسبوعان الأولان: قد يسقط شعر الطفل في الأيام القليلة الأولى، وعادة ما تختفي الآثار التي تركها التوليد بالملقط أو الشفط في الأسبوع الثاني. ويولد غالبية الأطفال بشعر كثيف أسود، ولكن عنجما ينمو الشعر ثانية فقد يختلف لونه أو درجته. وسرعان ما سيميز الطفل رائحتك، وفي هذه الفترة سيراقبك وأنت تتكلمين معه، وقد يفتح ويغلق فمه أثناء ذلك، ويتمكن من تمييز شكلك وصوتك عن الآخرين.

الأسبوع الثالث والرابع :مع الأسبوع الثالث يفترض أن يستعيد الوزن الذي كان عليه عند ولادته، والكثير من المواليد يستعيدونه قبل ذلك. والمغص الذي يلازم المواليد الجدد لثلاثة أشهر يبدأ من الآن. ويعزي ذلك إلى الجهاز الهضمي غير الكامل، مما يسبب له نوبات مؤلمة من الغازات ورغم الابتسامة الأولى تنطلق في الأسبوع السادس، فإن الكثير من الأمهات يتلقينها قبل ذلك بكثير، وربما يبتسم بعضهم صدفة في فترة مبكرة، ويكتشف تأثير ذلك على أمه.. فكرًري استجابتك لابتسامته لأنه سيلتقط الرسالة بسرعة ويفهمها. كما سيظهر سروره أثناء الرضاعة بمداعبة أصابعه وتحريك رجليه.

ويبدأ بإضهار فرحه أو امتعاضه من التحميم أو تغيير ملابسه. كما يبكي إذا كنت متعبة أو في حالة عصبية أو متوترة.
ومع الأسبوع الرابع، وربما يتغير نظام نومه، فالظلام والهدوء ووقت التحميم المسائي يعزز فترات النوم الأطول في الليل، لكن يظل يستيقظ مرتين أو أكثر ليرضع. وإذا كنت محظوظه فإنه سيهدأ بسرعة أكبر بعد هذه الرضعات الليلية، خصوصاً إذا حرصت على جعل الأمور هادئة قدر الإمكان.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pink1.ba7r.org/index.htm
 
محطات النمو التي يقطعها طفلك منذ الولادة إلى الشهر الثالث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شخابيط بنوتة :: |×اُنُوُثَتُكٍ×| :: " النسآء «-
انتقل الى: